عروض

عروض

بحث جاهز باللغة الفرنسية Lalla Fatma N'Soumer

13‏/11‏/2014

/ من r0mel


Lalla Fatma N'Soumer

Lalla Fadhma N'Soumer, de son vrai Fadhma Si Ahmed Ou Méziane2 (1830 - 1863), est une personnalité algérienne de la résistance des Kabyles du Djurdjura à la conquête de la Kabylie par la France dans les années 1850.
En 1847, elle accepte de se joindre aux résistants de la région, les chérifs Si Mohamed el-Hachemi et Cherif Boubaghla.
À la mort de ce dernier, en 1854, les troupes du maréchal Randon, estimées à 13 000 hommes dirigés par les généraux Mac Mahon et Maissiat, constituées aussi de goums accompagnant les chefs ralliés, sont confrontées à une forte résistance. Randon demande des renforts et lorsqu'il attaque par surprise les Aït Iraten, ses forces atteignent 35 000 hommes. Les combats sont féroces. Fatma appelle ses troupes à lutter pour la liberté et à faire un ultime effort pour battre l'ennemi. Les batailles sont perdues.
Les chefs, Si Hadj Amar, Si Seddik Ben Arab, Si El-Djoudi et Sidi Tahar, sont contraints de se rendre. Fatma est accueillie chez Si Tahar Ben Mahieddiene, un notable de la région de Tablat, où elle trouve refuge dans la zaouïa de Sidi Ali Boumâali, à Tourtatine, près de Tablat (à 100 km à l'est de Médéa, dans la commune d'EI-Aïssaouia). Elle est arrêtée le 27 juillet 1857 dans le village de Takhlijt Ath Atsou, près de Tirourda, et incarcérée.
Placée ensuite en résidence surveillée à Béni Slimane, elle y meurt en 1863, à l'âge de trente-trois ans, éprouvée par son incarcération et affectée par la mort de son frère en 1861

.
( Hide )
  1. احمق و غبي

    ردحذف
  2. شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررااا

    ردحذف
  3. ربي يرحمنا ويرحم الشهداء والمجاهدين قولو امين

    ردحذف
  4. شكرا ورحم الله شهدائنا الابرار

    ردحذف
  5. شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررن

    ردحذف
  6. لالة المرابطية ، حريته مقيدة. في ذلك الوقت ، من المؤكد أن التعصب المحيط لم يحبذ تعبيرات الإغراء وحماسة الشباب. في وقت مبكر جدا ، نريد الزواج منها ... يأتي إليها العديد من الخاطبين. إنها لا تقبل أي شيء. لكونها مجنونة أو ممسوسة ، فإننا نحتجزها في حجرة ، يقول البعض ، أسبوع ، والبعض الآخر أكثر!
    عندما تخرج من "الخزانة" تتحوّل ، قد يقول البعض صدمة!
    في الواقع ، أظهر الله إيمانه له ، وروحه في مكان آخر. عائلتها لا تدرك على الفور التغيير الذي طرأ عليها وتقول لها: "تزوج ، تزوج!" تحت ضغط الأسرة تزوجت من ابن عمها. باعتبارها سلاح الدفاع الوحيد ، قررت عدم إتمام الزواج. بعد 30 يومًا ، أعادها الزوج الغاضب إلى والديها. القرية تعزلها هي وعائلتها. في هذا الوقت تقريبًا نشهد تحولًا ثانيًا يرى البعض أنه تدهور في حالته. لجنون ، نتركها وشأنها. خلال النهار تقرر السير في الجبل ولا تعود حتى غروب الشمس. تكتشف "كهف المكابي" ، الذي أطلق عليه الفرنسيون ذلك الاسم ، لأنه تم العثور على هيكل عظمي محنط هناك.

    بعد فترة تفاجئ الجميع بإعلانها قرارها بالانضمام إلى شقيقها (المرابط) لممارسة مواهبه كشيخ في قرية سومر. أخوها يقبل حضوره وتبقى في ظله ، بينما تبدأ في دراسة القرآن والتنجيم ...
    بعد أن قبلوه ، اعتاد القرويون على "شذوذته" ، حتى أنهم أظهروا له بعض الاحترام. إنهم يقدرون ذكاءه ويلاحظون موهبة ، مثل موهبة أخيه ، في التنبؤ وحل النزاعات والقدرة على جذب البشائر الميمونة.
    لكنها في الليل ، تحلم ، وتهلوس ... ذات يوم ، تثق في شقيقها ، وبعد فترة وجيزة ، تستدعي القرويين إلى أغورا وتعلن لهم: "كل ليلة ، أرى جحافل شرسة من تعال لتبيدنا واستعبادنا .. يجب أن نستعد للحرب! أخذ كلامه على محمل الجد ، ثم سافر المبعوثون في جميع أنحاء منطقة القبايل لتعبئة الرجال ضد الغازي الفرنسي القادم.

    ردحذف
  7. 3:13 ce mec est responsable de l'un des tweets les plus cancer sur tout Twitter depuis des

    ردحذف
  8. فقرة خاطي شابة بزااف معجبتنيش وفيها شويا خلل وطويييل تكرار بزاف 👎👎
    مي مرسي💛💜

    ردحذف
  9. طويل🤨🤨

    ردحذف
  10. شكران او الف شكر ياستادي شكران اوالف شكر ياستادي هههههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على الموضوع الرائع و المميز الذي كان في المواد المتقدمة عليه

      حذف

مهم
© All Rights Reserved
made with by templateszoo